فورد تطرح « فييستا» من فئة «سوبر ميني».. ونيسان تسوّق 5 موديلات من «انفينيتي»
صناعة السيارات تسعى لتجاوز متاعب المرحلة بحلل جديدة
<table width=380 border=0><tr><td align=middle></TD></TR> <tr><td class=caption>«إنفينيتي جي7 سيدان»... مطروحة في الشرق الأوسط («الشرق الأوسط»)</TD></TR></TABLE> |
<table width=380 border=0><tr><td align=middle></TD></TR></TABLE> |
لندن: «الشرق الأوسط»
تسعى شركات السيارات في هذه المرحلة الصعبة ماليا، الى استعادة عملائها عبر تنويع موديلاتها من جهة، والتركيز على انتاج السيارات المقتصدة من جهة أخرى. وعليه تشهد فئة السيارات «السوبر ميني» تغييرات جذرية، فبعد التعديلات التي أدخلت على السيارتين «مازدا 2» و«سيات إبيزا» عمدت شركة فورد إلى تعديل صورة سيارتها الرائجة، «فييستا» التي طرحت الشركة الجيل السابع منها. تجدر الاشارة الى أن «فييستا» كانت السيارة الأكثر مبيعا في فئتها على مدار عقد. وسيكون أحدث جيل من« فييستا» مطابقا لشكل السيارة الاختبارية «فورد فيرف» التي ظهرت في معرض فرانكفورت للسيارات العام الماضي لكن السيارة الجديدة أكثر تميزا عن الجيل السادس منها.
وتأخذ «الفييستا» الشكل العام الجريء للفورد بشبكة أمامية متميزة شكلها شبه منحرف وأكثر انخفاضا وبها خطوط من الكروم كما أن مصابيحها الأمامية مستطيلة. وتتميز الجوانب بحواف عجلات ناتئة وتجعيدة واضحة فيما ينساب الزجاج الأمامي الواسع والسقف حتى غطاء الصندوق المقعر المؤطر بمصابيح خلفية طولية.
ويهيمن على المقصورة من الداخل كونسول مركزي بارز به مفاتيح مائلة يبدو أن فكرتها مستوحاة من الهاتف الخلوي. يضم الكونسول المفاتيح الرئيسية للمذياع وأجهزة المعلومات الخاصة بالسيارة. وهناك منفذ «يو. إس. بي» بين المقاعد خاص بشريحة ذاكرة عليها مجموعات غنائية.
ويمثل الاتساع الداخلي ميزة أخرى من مزايا الجيل الجديد مقارنة بالشكل السابق للفييستا رغم أن الأبعاد الخارجية لم تتغير تقريبا. فما زالت السيارة بطول 3.59 متر وعرض 2.49 متر رغم أنها تبدو أكثر اتساعا عن ذي قبل. كما أن الحيز الداخلي جيد تماما، حيث توجد مقاعد مريحة يمكن في الوضع الجديد تعديلها بما يناسب طول الركاب.
وتم إدخال تعديل طفيف على صندوق الأمتعة، بحيث اصبح يسع الآن 295 لترا مما يجعله واحدا من أكبر صناديق الأمتعة في فئته. وقد تم إنقاص وزن النسخ الأربع لمحركات البنزين التي تولد قوة تتراوح بين 60 و120 حصانا وكذا محرك الديزل.
وفضلا عن ذلك وفرت فورد 40 كيلوغراما في وزن السيارة الجديدة، مقارنة بالجيل السابق من «الفييستا» مما يعطي السيارة أداء أكثر حيوية وسرعة ومما يزيد القدرة على المناورة نظام توجيه جديد معزز كهربائيا.
ويستهلك محرك الديزل (1.6 تي دي سي آي) الذي تبلغ قوته 90 حصانا 4.2 لتر فقط لكل مائة كيلومتر ويعطي السيارة معدل تسارع من وضع السكون إلى سرعة مائة كيلومتر يقل عن 12 ثانية وتبلغ السرعة القصوى للسيارة 175 كلم/ساعة.ويرتبط المحرك بناقل حركة ذي خمس سرعات.
وبدورها تطرح شركة نيسان خمسة موديلات من سيارتها الفخمة «إنفينيتي» منها «جي 37» الجديدة و«إي إكس» و«أف إكس» الرياضيتين.
ويشمل الموديل «جي 37» السيارة ذات السقف المتحرك المقرر طرحها قريبا في الأسواق. وقد زود الموديل «جي 37» بنفس المحرك 320 حصانا الذى يتألف من ست اسطوانات على شكل حرف V كما هو الحال في طرز السيدان والكوبية. أما طرازات انفينيتي المطروحة في الشرق الأوسط فتشمل «جي سيدان» و«جي كوبيه»، بالإضافة إلى انفينيتي إي إكس (كروس أوفر) وأف إكس (كروس أوفر) بأداء متقدم. وهناك أيضا طراز أم35/45 وهي سيارة سيدان رياضية متوسطة، بالإضافة إلى «كيو إكس56» سيارة الدفع الرباعي الفخمة بالحجم الكامل. واستخدمت في هذه الطرازات تقنيات متقدمة ومبتكرة مثل نظام شاشة الرؤية الشاملة ومثبّت ذكي للسرعة ومساند ذكي للمكابح والتفاف نشط بالعجلات الأربع. أما بالنسبة للتكنولوجيا المخصصة للتوفير في استهلاك الوقود، فتشمل نظام تحكم متبدل بتوقيت عمل الصمامات وفتحها وعلبة تروس أوتوماتيكية من سبع نسب مخصصة لطرازي أف إكس35 وأف إكس50 فقط دون غيرهما. أما شقيقة نيسان الاوروبية،أي شركة رينو الفرنسية، فقد أعلنت بعد أسابيع قليلة على الاحتفال بظهورها الأول في معرض باريس للسيارات أنها ستعرض طراز «رينو لاغونا» الكوبيه للبيع في أوروبا بسعر يبدأ من 30300 يورو (40715 دولارا). وتعرض رينو في سيارتها ثلاثة خيارات من محركات البنزين والديزل تتراوح سعتها بين 110 كيلوات / 150 حصانا ، و175 كيلووات / 238 حصانا.
وقالت الشركة: إن محرك البنزين «3500 سي سي» بست اسطوانات على شكل حرف V، والمحرك توربو ديزل بسعة 3000 سي سي بست اسطوانات على شكل حرف V أيضا ، المجهزين بناقل حركة آلي ست سرعات، هما محركان جديدان وسيجري تزويد باقي الطرز بهما في المستقبل.
والسيارات المزودة بالمحرك ذي الاسطوانات الست لديها خيار قيادة الدفع الرباعي لتحسين القدرة على المناورة خلال القيادة البطيئة وتحقيق الثبات عند القيادة بسرعات عالية.
وتقدم رينو نظاما صوتيا جديدا ثلاثي الأبعاد، يتناغم خصيصا مع التجهيزات الداخلية في السيارة «لاغونا كوبيه»، كما يتاح كخيار اضافي نظام هاتفي مزود بتقنية البلوتوث.
وبدورها طرحت شركة هيونداي الكورية طراز «هيونداي جينيسيس» كوبيه في كل من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، وهي من طراز السيدان المزود بمحرك من ست اسطوانات بقوة 223 كيلوات/303 أحصنة.
ويظهر تصميم السيارة بمقدمة طويلة وخلفية قصيرة بمصابيح أمامية وخلفية تمنحها مظهرا قويا. وتم تزويد الطراز الأساسي من جينيسيس كوبيه بمحرك من أربع أسطوانات يتسارع من صفر إلى 100 كيلومتر في الساعة في 8.3 ثوان وهو أبطأ من محرك آخر يتألف من ست اسطوانات ويصل معدل تسارعه من صفر إلى 100 كيلومتر في الساعة في 6.3 ثوان.
وذكرت هيونداي أنه تم تزويد المحركين بنظام تبريد نفاث تحت كل اسطوانة لتحسين عملية التبريد واستهلاك الوقود.
وفيما لم تكشف الشركة عن معدلات استهلاك هذه السيارة من الوقود، اختارت أن تعمل السيارة بنظام جر خلفي لتعزيز طابعها الرياضي. ومن بين الخيارات التي أضيفت الى السيارة قضيب أمامي لتوزيع قوة الشد من أجل الحفاظ على صلابة السيارة أثناء المرور بالمنحنيات. كما يمكن اختيار مكابح قرصية متقدمة الأداء كجزء من حزمة تحسين أداء السيارة. وزودت مقدمة السيارة بدعامات ماكفيرسون مزدوجة وجهزت السيارة بنظام منع الانزلاق من خلال جهاز استشعار عزم التدوير لتحسين القيادة في كل الظروف.
ولم تعلن الشركة عن أسعار بيع السيارة إلا أنه من المتوقع أن تعرض هيونداي جينيسيس كوبيه بالمحرك الذي يتألف من ست اسطوانات في الولايات المتحدة بحوالي 26 ألف دولار.